لقد تمت الاضافة بنجاح
تعديل العربة إتمام عملية الشراء
×
كتب ورقية
كتب الكترونية
كتب صوتية
English books
أطفال وناشئة
وسائل تعليمية
متجر الهدايا
شحن مجاني
اشتراكات
بحث متقدم
نيل وفرات
حسابك لائحة الأمنيات عربة التسوق نشرة الإصدارات
0
تعليقات الخاصة بـ alshibly
إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة - أبي الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي   كتاب فريد من نوعه - 16/10/2005
كتاب جليل النفع لا يستغني عنه اي باحث في مجال العلم الشرعي ، وكًٌٌَُدلك المتعبد حتى لا يتم التشويش عليه في عبادته
تفسير القرآن - العز بن عبد السلام   تسهيل التفسير - 16/10/2005
كتاب جليل النفع لا يستغي عنه أي مسلم يتلو كتاب الله وكدلك طلبة العلم في المدارس وكذلك الباحثين لا سيما والمؤلف هو العز بن عبدالسلام
الفتح المبين في تعريف مصطلحات الفقهاء والأصوليين - محمد إبراهيم الحفناوي   رأي في الكتاب - 07/12/2007
الكتاب جيد جدا وقد أبدع مؤلفه وأجاد جزاه الله ألف خير
الحب في القرآن الكريم - غازي بن محمد بن طلال الهاشمي   كتاب «الحب في القرآن الكريم» ل - 12/07/2010
كتاب «الحب في القرآن الكريم» للأمير غازي بن محمد زياد أبو رجائي جاءت الرسالة ، كما يبين سموه فيها ، "لإثبات أن دين الإسلام هو دين الحب والمودة ، وأن القرآن الكريم دستور عظيم صالح لأن يكون منهجا لبث ونشر المحبة في العالم ، خلافا لما يظنه ويروجه البعض من غير المسلمين ، وحتى من مفكريهم". ويبين سموه أن الهدف الأول من الرسالة كان بيان أن "كل ما يمكن ان يقال عن الحب موجود في كتاب الله جل جلاله ، وانه مذكور تفصيلا وليس مجملا". ويضيف "اما الحديث النبوي الشريف فقد جاء مؤكدا لما جاء في القرآن الكريم ، وهذا خلافا للعلماء الذين تناولوا الكلام عن الحب ، حيث انهم اثبتوا بعض المسائل التي طرحوها في كلامهم عن الحب اما باستدلال من حديث ، او قول لأحد من الصوفية ، أومن الشعر ، أومن القصص والأمثال الشعبية ، أوغير ذلك ، ولم يرتكزوا في الاستدلال على كل نقطة بالقرآن الكريم". ولفت سموه الى ان كثيرا من الفلاسفة عندما ناقشوا الحب لم يستشهدوا بآية واحدة من القرآن الكريم ، ومنهم - مع الاسف - ابن سينا في رسالته (رسالة في العشق) ، وبعض علماء المسلمين الآخرين كالامام الغزالي في كتابه: (احياء علوم الدين ـ كتاب المحبة ، والشوق والانس والرضا) الباب رقم 36 ، ومحيي الدين بن عربي في كتابه: (الفتوحات الملكية) الفصل 178 (رسالة في الحب) وابن حزم في (طوق الحمامة) ، فانهم احيانا كانوا يستدلون من القرآن والحديث معا ، واحيانا من القرآن وحده ، واحيانا من الحديث وحده. وقال "ونحن في هذه الرسالة الفلسفية الحية بمشيئة الله جل جلاله نأمل ان نعطي شرحا كافيا عن الحب ومنهجنا هنا الاستدلال القرآن وحده دائما ، حيث نجعله الاساس في بناء النقاط. واما الاحاديث فاذا اوردناها فانما هي لتعزيز المعنى وزيادة الايضاح". ويجلي الكتاب اللبس الشائع عند كثير من غير المسلمين عن موضوع الحب في الاسلام وفي القرآن الكريم اذ ان كثيرا من غير المسلمين - مفكريهم وعامتهم - يظنون انه لا يوجد ذكر للحب او اعتناء به في القرآن الكريم ، وان وجد اهتمام في الاسلام بالحب ، فهذا الاهتمام انما يأتي من المتصوفين اواحيانا من بعض الاحاديث الشريفة (التي يشككون اصلا في صحتها) ، وليس من القرآن الكريم. ويبين الكتاب ان القرآن الكريم ذكر واوضح كل ما يمكن للانسان ان يعرفه او يفهمه عن الحب فهو موجود في كتاب الله جل جلاله - القرآن الكريم. ويتناول الكتاب تعريف الحب ، مبينا تعريف الحب في حق الخالق وفي حق المخلوق ، وان معناه في حق المخلوق هو: "ميل من بعد الاعجاب الى الحسن" ، وهذا تعريف استنبط من كلام الله جل جلاله مباشرة وهو لا يختلف في جوهره عما قاله كثير من العلماء ، اما بالنسبة لحب الله جل جلاله فهو"حب الجمال" ، كما تناول موضوع "الله جل جلاله والحب" موضحا ان حب الله لعباده حقيقة ثابتة في القرآن الكريم وان اصل هذه المسألة هو ارتباط اسم الجلالة الله باسمه "الرحمن" واسمه "الرحيم" وان رحمته جل جلاله شاملة للخلق جميعا. كما تناول الكتاب موضوع "الحب اصل الخلق" موضحا ان الحب اصل الخلق وان الله جل جلاله خلق الخلق للرحمة ، كما تناول موضوع "الكون والحب" وايضا "حب الله جل جلاله" و"حب الله جل جلاله لرسله وانبيائه" مثلما تناول موضوع "الذين لا يحبهم الله جل جلاله" وكذلك "حب الرسول صلى الله عليه وسلم لله جل جلاله" و"حب الرسول صلى الله عليه وسلم للمؤمنين" و"حب الانسان لله جل جلاله" بالاضافة الى "حب المؤمن للرسول صلى الله عليه و